recent
أخبار ساخنة

منحة جامعة قطر 2024_ Qatar University Scholarship 2024

سيستم للخدمات الطلابية
الصفحة الرئيسية

 منحة جامعة قطر



عن الجامعة

تُعتبر جامعة قطر المؤسسة التعليمية الرئيسية للتعليم العالي في الدولة وذلك منذ تأسيسها عام 1977، حيث تقف اليوم كمنارةٍ للتميُّز الأكاديمي والبحث العلمي في المنطقة العربية.

تلتزم الجامعة بتقديم تعليمٍ عالي الجودة في مختلف المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية. وفي إطار تحقيق هذ الالتزام، فإن الجامعة تهدف إلى تطبيق أحدث المعايير العالمية وتنفيذ أفضل الممارسات الأكاديمية في البرامج والكليات. ونتيجة لذلك؛ نجحت جامعة قطر في مبادراتها لنيل الاعتمادات الأكاديمية من قبل مختلف الهيئات العالمية الرائدة في الاعتماد الأكاديمي.

تضم الجامعة 11 كلية هي: كلية الآداب والعلوم وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية التربية وكلية الهندسة وكلية العلوم الصحية وكلية القانون وكلية الطب وكلية التمريض وكلية الصيدلة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية طب الأسنان.

تقدِّم الجامعة خياراتٍ واسعة من البرامج الأكاديمية، والتي تتمثَّل في 50 برنامجًا في مرحلة البكالوريوس، و46 برنامج دراسات عليا، وتأتي كافَّة هذه البرامج بما يُلبِّي احتياجات المجتمع القطري.

واصلت جامعة قطر جُهودها في تطوير ثقافة البحث العلمي، حيث يضمّ مجمع البحوث التابع للجامعة، 18 مركزًا بحثيًا متميزًا، يعملون على ما يفوق 500 مشروع بحثي تعاوني في أكثر من 130دولة.

إنَّ مجال المشاركة المجتمعيَّة يقع في صُلب رسالة ورؤيَة جامعة قطر، فهي مُلتزمةٌ بضمان توفير بيئة ثريّة في الحرم الجامعي تشجِّع التميُّز الأكاديمي والعمل التطوعي والمسؤوليَّة المدنيَّة، والقيادة.

إنَّ جامعة قطر تعمل على تعزيز هدفها لتصبح رائدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة قطر، وذلك من خلال التعاون والشراكات مع القطاعات الحكومية والصناعية والأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال والمجتمع المدني في قطر وخارجها.

عن المنحة

تقدم جامعة قطر هذه المنح للمتقدمين لتخصصات البكالوريوس من غير القطريين (بما فيهم الطلاب الدوليين) الموهوبين في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار والأدب والإعلام والتمثيل للبنين والرياضة. ويتم اختيار المتقدمين لهذه المنح على أساس تنافسي.

ماهي ميزات المنحة؟

الإعفاء من الرسوم الدراسية

الإعفاء من رسوم الكتب

راتب شهري 1000 ريال قطري

ضمان الحصول على قبول في البرنامج الذي يرغب به الطالب عند تحقيق الحد الأدنى للقبول في البرنامج (ما عدا تخصصي الطب وطب الأسنان)

بالنسبة للطلاب الدوليين الموهوبين: سكن طلابي (طالبان في الغرفة) ويشمل المواصلات من وإلى الحرم الجامعي. وتذاكر سنوية إلى بلد الطالب الأصلي والإقامة في الدولة على كفالة الجامعة.

ماهي شروط المنحة؟

الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

ألا تقل نسبة المتقدم في الثانوية العامة عن 80%.

أن يكون المتقدم محققاً للحد الأدنى من شروط القبول بالبرنامج الأكاديمي الذي يود الالتحاق به.

أن يرفق المتقدم الدرجات النهائية للصف الحادي عشر بنسبة لا تقل عن 80%.

أن يرفق المتقدم الدرجات النهائية للفصل الأول للصف الثاني عشر بنسبة لا تقل عن 80%.

أن يرفق المتقدم رسالتي توصية (بحد أدنى) لدعم طلبه من جهات اعتبارية في مجال الموهبة.

أن يرفق المتقدم ملف يعرض موهبته ويثبت إنجازات حديثة في مجال الموهبة في أحد المجالات التالية: البحث العلمي (تشمل جميع التخصصات الأدبية والعلمية) التكنولوجيا والابتكار والأدب والإعلام والتمثيل للبنين والرياضة.

اجتياز المقابلة الشخصية مع اللجنة.

عدم الجمع بين هذه المنحة وأي منحة أخرى، باستثناء الطلاب الدوليين (وفق ضوابط).

لا يمكن لمن استفاد من هذه المنحة سابقاً بشكل كامل أن يستفيد منها مرة أخرى (للحصول على درجة أكاديمية جديدة).

الحصول على المنحة مشروط بالانضمام للجامعة في الفصل الذي تم الحصول فيه على المنحة. بالنسبة للطلاب الدوليين الموهوبين، يمكن تأجيل البدء بالدراسة لمدة فصل واحد في حال الضرورة وبعد الحصول على موافقة لجنة المنح. أما في حال عدم اجتياز الفصل الدراسي الأول، يتم الغاء المنحة مباشرة وإفادته بذلك عبر البريد الإلكتروني الجامعي.

ماهي الأوراق المطلوبة؟

صورة شخصية

صورة عن جواز السفر

نسخة عن شهادة الثانوية

نسخة عن كشف درجات الثانوية

رسالتي توصية

ماهي التخصصات التي يمكنني التقديم عليها؟

للذكور:

كلية الآداب والفنون

كلية التربية والتعليم

كلية العلوم والرياضيات

كلية الهندسة

كلية العلوم الصحية

كلية الحقوق والقانون

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

كلية الإدارة والاقتصاد

للإناث:

كلية الآداب والفنون

كلية التربية والتعليم

كلية العلوم والرياضيات

كلية الهندسة

كلية العلوم الصحية

كلية الحقوق والقانون

كلية الصيدلية

كلية العلوم

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

كلية الإدارة والاقتصاد

تواريخ هامة:

ينتهي التقديم: 03.04.2024

للتقديم

بإمكانكم الاستفادة من خدماتنا في التسجيل على هذه المنحة مع فريق مختص ذو خبرة بهذا المجال حيث نقوم باستلام ملف تقديمكم بشكل كامل وبأجور رمزية.

مفاضلات وامتحانات

منحة جامعة قطر 2024_ Qatar University Scholarship 2024
سيستم للخدمات الطلابية

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent