recent
أخبار ساخنة

منحة جامعة بيلكنت 2024 - 2025-Bilkent University Scholarship

 

 معلومات عن الجامعة:



تأسست جامعة بيلكنت عام 1984 كأول مؤسسة خاصة غير ربحية للتعليم العالي في تركيا، ومع وجود علماء مشهورين عالميًا في هيئة التدريس والمرافق التعليمية الممتازة في جميع أنحاء حرمها الجامعي، تجتذب بيلكنت اليوم العديد من ألمع خريجي المدارس الثانوية في تركيا، تستضيف الجامعة أكثر من 13000 طالب يسعون للحصول على درجات علمية في 34 برنامجًا جامعيًا و58 برنامجًا للدراسات العليا.

تفتخر جامعة بيلكنت بمنظورها الدولي الحقيقي، لغة التدريس في بيلكنت هي اللغة الإنجليزية، ويشكل مجتمعها الدولي من العلماء والطلاب عنصرًا أساسيًا في الحياة الأكاديمية والاجتماعية للجامعة، يشكل أعضاء هيئة التدريس والمدرسون الدوليون أكثر من ربع إجمالي أعضاء هيئة التدريس، الذين يمثلون 34 دولة مختلفة، هناك عدد متزايد من الطلاب الدوليين بدوام كامل وطلاب التبادل القادمين من 73 دولة.

توفر جامعة بيلكنت أجواء ثقافية واجتماعية مفعمة بالحيوية، يقع الحرم الجامعي الذي تبلغ مساحته 500 هكتار على بعد 12 كيلومترًا فقط من وسط أنقرة، مع سهولة الوصول إلى حدائق المدينة ومناطق التسوق والأنشطة الثقافية والمتاحف وأماكن الترفيه، بالإضافة إلى ذلك، يتيح موقع بيلكنت في قلب الأناضول الغني تاريخيًا سهولة الوصول إلى المدن الأخرى والقرى التقليدية والمناظر الطبيعية الخلابة والمواقع التاريخية والأماكن ذات الأهمية الثقافية الكبيرة في جميع أنحاء البلاد.

ماهي المراحل الدراسية التي تشملها المنحة؟

البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه

ماهي مميزات المنحة؟

يتم تقديم منح دراسية للإعفاء الجزئي أو الكامل من الرسوم الدراسية للمتقدمين المؤهلين، تُمنح منح الإعفاء من الرسوم الدراسية على خمسة مستويات، تتراوح من 20% إلى 100% بزيادات قدرها 20%. قد تكون منح الإقامة متاحة لعدد محدود من الطلاب المتفوقين الحاصلين على منحة دراسية كاملة للإعفاء من الرسوم الدراسية.

يمكن للطلاب الاستفادة من منح الإعفاء من الرسوم الدراسية لمدة أقصاها 4 فصول دراسية في البرنامج التحضيري للغة الإنجليزية ولمدة أقصاها 10 فصول دراسية في برامج البكالوريوس لمدة 4 سنوات. يتم توفير منح الإقامة لمدة تصل إلى 8 فصول دراسية.

يُطلب من الطلاب الحاصلين على المنح الدراسية أن يأخذوا على الأقل الحد الأدنى من العبء الدراسي * من المناهج الدراسية المحددة لقسمهم الرئيسي في كل فصل دراسي (باستثناء الدورات الإضافية، وأي دورات برنامجية ثانوية، والدورات المسحوبة **، وGE100، وGE251، والدورات غير المعتمدة) الحفاظ على الحد الأدنى من المعدل التراكمي السنوي *** وهو 2.00/4.00. يُطلب من طلاب البرنامج التحضيري للغة الإنجليزية التأهل لإجراء اختبار ECA أو PAE في نهاية كل دورة أو اجتياز اختبار PAE بحلول نهاية العام الدراسي، سيتم تخفيض المنح الدراسية للطلاب الذين لا يستوفون هذه الشروط درجة أو مستويين ولا يمكن استعادتها حتى لو قام الطلاب بتحسين أدائهم. إذا لم تكن هناك دورات لفصل الخريف أو الربيع ضمن المعدل التراكمي السنوي، يتم إعطاء إنذار للطلاب الحاصلين على أقل من 2.00؛ وفي حال فشل هؤلاء الطلاب في استيفاء الشروط المطلوبة في نهاية العام التالي، فسيتم تخفيض منحهم الدراسية بمقدار مستويين.

يُطلب من الطلاب الحاصلين على منحة الإقامة الحفاظ على الحد الأدنى من المعدل التراكمي السنوي وهو 2.50/4.00. الطلاب الذين يفشلون في استيفاء هذا الشرط سيفقدون منحة الإقامة الخاصة بهم. إذا كان معدلهم التراكمي السنوي أقل من 2.00، فسيتم تخفيض منحتهم الدراسية بمستويين.

ماهي مميزات المنحة؟

1- المنحة الدراسية الشاملة:     

من أجل التأهل للحصول على منحة دراسية كاملة ، يجب وضع الطالب في برنامج من خلال حصة المنح الدراسية الكاملة كما هو مدرج في دليل برامج التعليم العالي والحصص الذي نشرته ÖSYM. يحصل طلاب المنحة الدراسية الكاملة على إعفاء كامل من الرسوم الدراسية.

2- المنحة الشاملة:

سوف يتأهل طلاب المنحة الدراسية الكاملة للحصول على منحة دراسية شاملة إذا تم تصنيفهم في أعلى 10.000 (ضمن تصنيف 0.12 من الدرجات المضاعفة) في أحد أنواع الدرجات SAY أو EA أو SÖZ أو في أفضل 250 درجة في نوع الدرجات DİL، و يتم وضعهم في قسم من نفس نوع النتيجة.

بالإضافة إلى الإعفاء الكامل من الرسوم الدراسية ، تقدم المنحة الشاملة راتبًا شهريًا (1080 ليرة تركية شهريًا لمدة 8 أشهر سنويًا للعام الدراسي 2019-2020) وإقامة مجانية في مهاجع بغرفة مزدوجة. أي باحث شامل لا يختار البقاء في مساكن الطلبة سيحصل على راتب إضافي قدره 360 ليرة تركية في الشهر. لا يمكن للطلاب الذين تخرجوا سابقًا من جامعة بدرجة البكالوريوس الاستفادة من منحة دراسية شاملة.

3- منحة جزئية:

من أجل التأهل للحصول على منحة دراسية بنسبة 50٪ ، يجب وضع الطالب في برنامج من خلال حصة المنح الدراسية بنسبة 50٪ كما هو مدرج في دليل برامج التعليم العالي والحصص الذي نشرته ÖSYM. 50٪ من طلاب المنحة يحصلون على إعفاء بنسبة 50٪ من الرسوم الدراسية. يمكن أيضًا منح الطلاب منحة الجدارة بشرط استيفائهم للمؤهلات.

ماهي البرامج الدراسية المتاحة؟

كلية الفنون والتصميم والهندسة المعمارية

قسم الهندسة المعمارية

قسم الاتصال والتصميم

قسم الفنون الجميلة

قسم التصميم الجرافيكي

قسم العمارة الداخلية والتصميم البيئي

قسم التصميم الحضري وهندسة المناظر الطبيعية

كلية إدارة الأعمال                   

إدارة الشؤون الإدارية

كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والاجتماعية                   

قسم الاقتصاد

قسم العلاقات الدولية

قسم العلوم السياسية والإدارة العامة

قسم علم النفس

كلية الهندسة

قسم هندسة الحاسوب

قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية

قسم الهندسة الصناعية

قسم الهندسة الميكانيكية

كلية العلوم الإنسانية والأداب

قسم الثقافة والأدب الأمريكي

قسم الآثار

قسم اللغة الإنجليزية وآدابها

قسم الفلسفة

قسم الترجمة والترجمة الفورية

كلية العلوم

قسم الكيمياء

قسم الرياضيات

قسم الأحياء الجزيئية وعلم الوراثة

قسم الفيزياء

كلية الموسيقى والفنون المسرحية       

قسم الموسيقى

كلية العلوم التطبيقية

نظم وتقنيات المعلومات

السياحة وإدارة الفنادق

ماهي المستندات المطلوبة؟

ملأ رابط التقديم

صورة عن أخر الشهادة الأكاديمية

السيرة الذاتية

خطاب النية

رسالتي توصية

مقترح بحث للمتقدمين على مرحلة الماجستير أو الدكتوراه (إن وجد)

شهادة إجادة اللغة الإنجليزية (إن وجد)            

رسوم التقديم: 30 دولار

تواريخ هامة:

ينتهي التقديم على المنحة 12.06.2024

مفاضلات وامتحانات
author-img
سيستم للخدمات الطلابية

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent